الأسواق الشعبية بالسعودية: بازار

Team Gotrah

تلعب الأسواق الشعبية دورًا مهمًا في المجتمع السعودي حيث يتم من خلالها تشجيع الأعمال التجارية المحلية وإتاحة الوصول إلى السلع والخدمات الفريدة  بالإضافة إلى تعزيز شعور الأفراد بالانتماء للمجتمع. وحيث أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل نسبة 90 ٪ من الشركات بجميع أنحاء العالم وتساهم في حوالي 50 ٪ من تشغيل العمالة والناتج المحلي الإجمالي وفقًا لأحد التقارير الصادرة عن البنك الدولي، أصبح من الأهمية دعم الشركات المحلية وتعزيز النمو الاقتصادي من خلال مبادرات مثل مبادرة الأسواق الشعبية.

توفر هذه الأسواق للشركات الصغيرة والبائعين المستقلين فرصة لبيع منتجاتهم والتواصل مع العملاء وجهًا لوجه، والتي يمكن أن تكون ذات قيمة خاصة في عصر تهيمن عليه التجارة الإلكترونية والمعاملات عن بعد. ووفقًا لدراسة أجراها الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، لا يزال 90٪ من المستهلكين يفضلون التسوق في المتاجر الفعلية كما أشار 73٪ منهم إلى أن القدرة على لمس المنتجات والشعور بها سبب رئيسي لهذا التفضيل مما يعكس أهمية التجربة الاجتماعية والعلاقة الشخصية التي تقدمها الأسواق الشعبية.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تعرض الأسواق الشعبية التقليدية بالسعودية المنتجات التي تعكس التراث الثقافي للمنطقة. فوفقًا لمسح أجرته Ipsos ، يفضل 77٪ من المستهلكين العالميين شراء المنتجات التي تعكس ثقافتهم أو قيمهم الشخصية، مما يسلط الضوء على أهمية عرض التقاليد المحلية والحرف اليدوية من خلال منصات مثل بازار عن طريق ربط هذه الأسواق بالتجارة الإلكترونية والمساعدة في الحفاظ على التقاليد المحلية والحرف اليدوية والمنتجات الأصلية وتعزيزها للجمهور العالمي.

أدى وجود تطبيقات مثل تطبيق بازار إلى تواجد هذه الأسواق على الإنترنت والوصول إلى جمهور أوسع في ظل التحول الرقمي السريع بالمنطق والتنافس مع بائعي التجزئة 

وفقًا لتقرير صادر عن eMarketer ، من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 6.3 تريليون دولار بحلول عام 2024 ، مع كون منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر سوق للتجارة الإلكترونية، حيث تمثل ما يقرب من 64٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية في عام 2020 مما يؤكد أهمية وجود الشركات على الإنترنت للوصول إلى جمهور أوسع.

وهنا ظهر تطبيق بازار ينقل الأسواق الشعبية إلى الإنترنت مع توفير منصة للبائعين لعرض منتجاتهم ورواية قصتهم والتواصل مع العملاء المحتملين. يسمح تطبيق بازار للبائعين بتحميل السوق الشعبي على صفحاتهم بسهولة وبساطة وتعقيدات أقل من تطبيقات التجارة الإلكترونية التقليدية مثل أمازون مما يسهل على البائعين إدارة مخزونهم وتتبع مبيعاتهم ، مع تزويد العملاء أيضًا بواجهة سهلة الاستخدام لتصفح المنتجات وشرائها.

تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية في بازار على تركيزه على رواية القصص وراء المنتجات من خلال السماح للبائعين باستخدام التطبيق لرواية قصة المنتج ومشاركة المميزات الفريدة لأعمالهم مما يساهم في إنشاء اتصال شخصي أكثر بين البائعين والمشترين

فمن المرجح أن يقوم 73٪ من العملاء بتغيير العلامة التجارية إذا لم يشعروا بالتواصل معهم وذلك وفقًا لدراسة أجرتها Salesforce، مما يؤكد أهمية إنشاء اتصال شخصي بين البائعين والعملاء من خلال سرد قصص المنتجات ونقل روح السوق إلى المشتريين.

هذا وبالإضافة إلى قوة تطبيق بازار في تركيزه على الأعمال التجارية المحلية وبناء المجتمع من خلال تشجيع الشركات الصغيرة والموردين المستقلين فيساعد بازار في دعم الاقتصادات المحلية وخلق شعور بالمجتمع حول هذه الأسواق مما يزيد من قيمة المنتجات خاصة للعملاء الذين يبحثون عن منتجات فريدة وأصلية، وكذلك للبائعين المتحمسين لمهنتهم ويريدون التواصل مع العملاء ذوي التفكير المماثل.

 علاوة على ذلك، يمكن لمنصات التجارة الإلكترونية مثل بازار المساعدة في سد الفجوة بين المجتمعات الحضرية والريفية من خلال توفير الوصول إلى المنتجات والخدمات الفريدة التي قد لا تكون متاحة بسهولة في المدن الكبرى مما يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في المناطق النائية وتشجيع التبادل الثقافي بين مختلف المناطق.

في الختام،  سيوفر ربط الأسواق الشعبية  بالتجارة الإلكترونية من خلال منصات مثل بازار مزايا عديدة للبائعين والمتسوقين والمجتمعات المحلية من خلال الحفاظ على التراث الثقافي، وتعزيز النمو الاقتصادي ، وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع.