هل استوديوهات الأعمال هي أفضل خيار لتنمية الشركات الناشئة؟

Team Gotrah

يشهد النظام البيئي للشركات الناشئة حاليًا نموًا غير مسبوق فعلى الأغلب فإن جميع الشركات الناشئة تعاني من اضطرابات وتغييرات خلال الفترة الحالية.

في حين تقوم حاضنات ومسرعات الأعمال بتشجيع العديد من الشركات الناشئة على التقدم والالتحاق بها لتطوير أفكارهم وجمع الأموال، فقد ثبت أنك لا تحتاج دائمًا إلى كيانات كبرى لمساعدتك في مراحل بدء التشغيل الأولية. تبحث بعض الشركات فقط عن أشخاص ذوي خبرة على استعداد للعمل معهم ، والمساعدة في بناء شركاتهم الناشئة ، وتقليل فرص الفشل. يمكن تحقيق ذلك من خلال العمل مع استوديوهات الشركات الناشئة

ما هو استوديو الشركات الناشئة؟

استوديو الشركات الناشئة أو كما يطلق عليها “Startup Studio, Venture Studio, Startup Factory, or Startup Foundry”  هو كيان وجد بهدف إلى بناء الشركات بشكل مستمر ومتكرر. تعتمد استوديوهات الشركات الناشئة على مبدأ مشاركة جميع موارد الاستوديو مثل المعرفة التسويقية والبرمجية والتكنولوجيا والتمويل والمواهب البشرية وغيرها، في تنفيذ وتشغيل الشركات الناشئة التي يضمها استوديو الأعمال. وبفضل هذه البنية التحتية والموارد المتاحة في استوديوهات الأعمال فإنها تزيد فرص نجاح الشركات الناشئة وتحسن عملية إطلاقها ونموها.

استديو الشركات الناشئة، إذن، هو شركة ناشئة تُنشئ شركات ناشئة أخرى. تستخدم المؤسسة مواردها المشتركة ، بما في ذلك موظفيها ورأس مالها والخطط الإستراتيجية وأنظمة الإدارة والأدوات الفنية لمساعدتك في بدء شركتك الناشئة.

كيف تعمل استوديوهات الشركات الناشئة؟

تلتزم استوديوهات الشركات الناشئة دائمًا بالخطوات الخمس التالية:

توليد الأفكار: كل يوم، تختار الفرق العاملة في استوديوهات الشركات الناشئة مشاكل جديدة لمعالجتها. يتصورون مفاهيم أعمال ثورية و ينخرطون في العصف الذهني والتفكير.

التحقق من صحة الأفكار: بعد اختيار الأفكار، يقومون بتحليل السوق وإخضاع الأفكار لعدد من الاختبارات المخططة مسبقًا لمعرفة ما إذا كانت هذه الأفكار ممكنة وقابلة للتطوير. 

إنشاء نماذج أولوية: يتعين على استوديوهات الشركات الناشئة الآن تحويل الأفكار التي تم إثباتها إلى أعمال تشغيلية. نتيجة لذلك ، يقومون بإنشاء نماذج أولية واستخدام تعليقات العملاء لتحسينها و هم أيضا يضعون خطط عمل في هذا الوقت.

التدوير: بعد أن أطلقت استوديوهات بدء التشغيل الأعمال بنجاح ، فإنها تسمح لها بالعمل بشكل مستقل مع موظفيها التنفيذيين وموظفي الدعم. اعتمادًا على الموقف ، قد يتم توظيف هذه الفرق داخل الاستوديو أو خارجه.

التوسع: بمجرد أن تصبح الشركة مستعدة للعمل بشكل مستقل ، فإنها تبدأ في التوسع من خلال زيادة التمويل. في هذه المرحلة ، قد تشارك استوديوهات بدء التشغيل بقدر ما هو مطلوب أو تعمل كأعضاء مجلس إدارة سعداء ينتظرون أرباحًا أو خروجًا كبيرًا.

من أين يحصل استوديوهات الشركات الناشئة على التمويل؟

عادةً ما تتلقى استوديوهات الشركات الناشئة ، رأس المال من VCs. ولكن على عكس الشركات الناشئة النموذجية ، يجب أن يكون لدى استوديوهات الأعمال فريق عمل حسن السمعة يتمتع بخبرة واسعة يمكن أن يعتمد عليها أصحاب رأس المال الاستثماري. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه الاستوديوهات تجمع الأموال قبل إنشاء عرض (بدء التشغيل) لعرضها على المستثمرين.

هل تتمتع استوديهات الأعمال بمعدلات نجاح أعلى؟

كمنهج جديد لريادة الأعمال ، نمت شعبية استوديوهات الأعمال مؤخرًا ، ولكن هل هي أكثر نجاحًا؟ دعونا نلقي نظرة على بعض الأرقام ، إذن. وفقًا لتقرير عام 2022 الصادر عن Global Startup Studio Network (GSSN):

تحقق الشركات الناشئة المدعومة من استوديوهات الأعمال معدل نجاح أعلى بنسبة 30٪ من الشركات الناشئة التقليدية.

84٪ من الشركات الناشئة التي تخرج من استوديوهات الأعمال تستمر في تكوين جولات إستثمار أولية.

يبلغ متوسط معدل العائد الداخلي (IRR) الشركات الناشئة المدعومة من استوديوهات الأعمال 53٪ مقارنة بـ 21.3٪ للشركات الناشئة التقليدية.